الأحد، 27 سبتمبر 2009

جمعية جديدة تدعو لتعدد الزوجات

الداعي الى ستر بنات المسلمين " هذا ما يطلقه على نفسه الحاج نصري ابو غلوس مؤسس جمعية تعدد الزوجات في الاردن


لا يتردد ابو غلوس البلغ من العمر ( 58 عاما )، و الذي تزوج 15 مرة في حياته (يحتفظ باربع على عصمته) و انجب من هذه الزيجات 31 ولدا مع أحفاد فاقوا العشرين حفيدا، و الذي لم يكمل من تعليمه سوى للصف السادس الابتدائي، ويمتلك عدة شركات ومحال للأدوات الصحية في رأس العين بالاردن ، لا يتردد‏ في اعتبار أن "كثرة الزواج ليست وجع رأس". بل ويدعو أكثر إلى "تعدد الزوجات وتعميمه"
من خلال جمعيته الجديدة لتعدد الزوجات .


تشجيع الرجال على التعدد
يتحدث ابو غلوس عن الجمعية التي انشاها و يقول "هذه جمعية افتراضية وأنا نائب لعديلي السعودي الذي تزوج نحو 20 من النساء ولديه اليوم أكثر من 60 ابنا"
يمتلك ابو غلوس بطاقة تعريفية باسمه يوزعها على الرجال الذين يقابلهم في حياته بغرض تشجيعهم على تعدد الزوجات ، يقدم ابو غلوس نفسه بالبطاقة على انه "نائب جمعية تعدد الزوجات " و “الداعي إلى ستر بنات المسلمين”
ما يميز بطاقة التعريف الخاصة بابو غلوس ليس فقط العبارتين السابقتين ، بل الشعار الموضوع على يسار البطاقة و المكون من هلال بداخله اربع نجمات مختلفة الالوان .
ويشرح أبو غلوس للجزيرة نت شعار جمعيته ويقول "الهلال هو الرجل، والنجمات هن النساء اللواتي أحل الله للرجل الجمع بينهن". ويضيف "تعمدت وضع كل نجمة بلون لأن النساء غير متشابهات".



فائدة التعدد و اصله
يرى ابو غلوس بان منع التعدد يشيع الفاحشة في كثير من الأحيان ، ويطالب بالنظر لما تعانيه المجتمعات الغربية من "ظلم للمرأة"، ويؤكد أنه يدعو كل رجل "قادر ماديا وجسديا ويمكنه العدل بين الزوجات" إلى التعدد، لذا فهو يصف الرجال الرافضين للتعدد ب"الجبناء " و المرأة التي تحرم التعدد على زوجها "تحرم ما أحل الله".
ويؤكد ابو غلوس أن الأصل في الشريعة الاسلامية هو التعدد ويقول "أنا أنتمي لمدرسة لديها من النصوص الشرعية ما يكفي للدلالة على أن الأصل هو التعدد والاستثناء هو الزواج بواحدة".
ولا يرى أبو غلوس أن “فقر الرجل وعدم اقتداره ماليا يمنع تعدد الزوجات فهو يؤمن أن الرزق يأتي بعروة الأولاد، وأن الله هو الذي يرزق عباده”.
ويؤكد ابو غلوس بأن تعدد الزوجات، يساهم في تقليل نسبة العنوسة في المجتمع. ويلفت إلى أن نسبة العنوسة بين الفتيات في الأردن مرتفعة والعمل على التشجيع على الزواج بأكثر من واحدة يعمل على محاربة العنوسة.
وتشير دراسات اعدتها وزارة التنمية الاجتماعية في الاردن إلى أن معدلات العنوسة في المملكة تجاوزت مئة ألف فتاة، تزيد أعمارهن عن ثلاثين عاما وتخطين سن الزواج في نهاية عام 2007 ، فيما تشير إحصائيات اعدتها جمعية العفاف الخيرية الاردنية مؤخرا إلى أن متوسط سن الزواج ارتفع إلى ثلاثين سنة للذكور و29 سنة للإناث.


تعدد الزواج مشكلة ام حل
و تنقسم الاراء بالنسبة الى موضوع التعدد ، فبين من يراها بانها قد تحل مشكلة و اولها العنوسة ،يرى البعض بانها قد تخلق مشاكل اخرى كالطلاق و تفكك الاسرة .
تقول حنان علي ،ربة منزل،" تعدد الزوجات ليس حلاً لمشكلة العنوسة الموجودة داخل المجتمعات العربية الموجودة، فحل المشكلة عن طريق التعدد سينجم عنه مشكلة أكبر وهي الطلاق؛ وذلك لأن الكثير من الزوجات لن تقبل بوجود امرأة أخرى في حياة زوجها!".
وتؤيد ريم أحمد ، زوجة أولى تزوج عليها زوجها،هذا الامر و تقول " أنا ضد موضوع تعدد الزوجات تماماً، يكفي أنني فقدت الاستقرار في حياتي بعدما تزوج زوجي ولم أعد أجده بجواري

".
بينما يرى ياسر الزعاترة كاتب اردني في حديث له نقلا عن الجزيرة نت بانه يمكن للمرأة التي فاتها القطار أن تقبل برجل متزوج على أمل أن يكون لها بيت وتكون لها أسرة، فما من شيء يمكن أن يعوض المرأة عن دفء الأسرة والزوج والأبناء.
و يؤكد على ذلك احمد خلف ،مدرس فيرى ان تعدد الزوجات هو أمر مشروعا وحل لكثير من المشكلات الاجتماعية، فهو يتيح الفرصة لكثيرات ممن فاتهن قطار الزواج أو طلقت أو توفي عنها زوجها أن تشعر بشيء من الاستقرار والأمان في كنف رجل يرعاها.
الا ان رغداء الاحمد ناشطة في مجال حقوق المرأة ترى بان الزواج الثاني اصبح يتم بغرض إشباع النزوات فقط، دون النظر إلى كونه وسيلة من وسائل إصلاح خلل ما في المجتمع كارتفاع نسبة العنوسة وما إلى ذلك.
ويرد الزعاترة على من يأخذ القضية من زاوية كرامة المرأة بالقول "هؤلاء لا يرون أن هناك رجالا يرفضون من قبل نساء كثيرات نظرا لقلة إمكاناتهم، وأن اللواتي قبلن برجال متزوجين قد فعلن ذلك بإرادتهن، مفضلات ذلك على العنوسة ".


تاثير المجتمع على التعدد

و براي الكثيرين فان مسالة تقبل المجتمع لمسالة التعدد تخضع لامور معينة ،اولها تاثير المجتمع على هذا الامر و هذا ما يؤكده الزعاترة اذ يقول"بأن البعد الاجتماعي يؤثر في قضية التعدد، لانه يتوفر أزواج يرغبون في التعدد ولديهم القدرة المالية والجسدية، لكنهم لا يفعلون خوفا من زوجاتهم، أو خشية التأثير على استقرار البيت الأول ومشاعر الأولاد، وهي قضية تتأثر بالواقع الاجتماعي ويمكن أن تتغير بمرور الوقت


حكمة لتعدد الزوجات
يتابع أبو غلوس، المتزوج من نساء من عدة جنسيات عربية، اعطاء رايه في هذا الموضوع ممازحا أن “المتزوج من واحدة إذا مرضت مرض معها، والمتزوج من اثنتين يقع بين نارين، والمتزوج من ثلاث عريس كل ليلة، والمتزوج من أربعة أسد في غابة”. وهو يؤمن بحكمة أن ” الرجل مدد، والمرأة عدد”.
و يختم قائلا " أنا جمعية وتجربة ناجحة قائمة وليزرني أي رجل وسأقنعه بالتعدد".


روابط لمواضيع ذات صلة

http://www.alghad.jo/?news=448061

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/70F44A21-9F47-4970-A6E8-36E983EDBECA.htm

هناك تعليق واحد:

  1. الزميلة علياء
    جهد رائع ومدونة جميلة ومنسقة بشكل جيد تمنياتي لكم بالتوفيق والفائدة في هذه الدورة المهمة

    علاء الاعرجي

    ردحذف