الخميس، 17 سبتمبر 2009

كيفية تقييم مواقع الانترنت الصحفية

من المهم تقييم المواقع الإخبارية ومدى جديتها على الانترنت من خلال طرح الأسئلة التالية:

- من الذي أنشأ الموقع و يقوم بتزويده بالمضمون؟ بإمكانك أن تقوم ببحث حول اسم الموقع او اسم المؤسسة أو الشخص الذي أنشأه، ومحاولة إيجاد معلومات حول مدى خبرة هذه المؤسسة أو الشخص من خلال دراسة إعمالهم السابقة لتحديد مصداقيتهم. و يمكن استخدام مواقع مثل http://www.whois.com و http://www.domaintools.com لمعرقة المزيد من المعلومات عن صاحب الموقع.




- ما هو محتوى الموقع؟ هل المواد الموجودة بالموقع مواد ترويجية أم إخبارية؟ هل الموقع مجرد أداة دعائية للمؤسسة الإعلامية أم يحتوى علي معلومات مفيدة وجديدة. يقول جيمس سي. فوست في كتاب "الصحافة الالكترونية: مبادئ وممارسات الأخبار على الشبكة الالكترونية" أن "محتوى الموقع أحد أوضح المؤشرات على أهدافه الصحفية."

- هل المعلومات دقيقة؟ ابحث عن أخطاء إملائية أو نحوية. كيف تمت كتابة التقارير؟ هل تشعر بالجدية والاحتراف؟ هل المعلومات الموجودة بالموقع دقيقة أم مبالغ فيها؟ هل تم إسناد المعلومات إلى مصادرها؟

- هل يتم تحديث المعلومات؟ يعتبر تحديث المعلومات بشكل دوري مؤشر هام على جدية الموقع والقائمين عليه. فعلى سبيل المثال إن اتجهت إلى موقع ما ووجدت أخبار الأسبوع الماضي على الصفحة الرئيسية يستبعد انك ستزور الموقع مرة أخرى للحصول على آخر الأخبار. احد أهداف المواقع الإخبارية الرئيسية هو جذب المستخدمين وعليه فالتحديث بشكل مستمر يساعد على تحقيق ذلك.

- ما هو شكل الموقع؟ تستطيع أيضا من تصميم الموقع واختيار ألوانه أن تحدد جديته. إن كان الموقع يستخدم ألوان كثيرة و فاقعة لجذب الانتباه من الصعب اتخاذ محتواه جديا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق